نشرة الأحد

نشرة الأحد 19 كانون الأول 2021 -العدد 51

الأحد قبل الميلاد- نسب الرب يسوع- اللحن الخامس

فلما تمَّ الزمان، أرسل الله ابنه مولوداً لامرأة، مولوداً في حكم الشريعة ليفتدي الذين هم في حكم الشريعة، فنحظى بالتبني” (غلا 4/4).

جعل متّى نسب يسوع في بداية إنجيله ليؤكّد لليهود ولنا أن يسوع جاء لمّا بلغ ملء الزمان…يجمع يسوع كل التاريخ المقدّس لأنه ابن إبراهيم، أب كل المؤمنين. أراد متّى الإنجيلي أن يدخل اليهود، ونحن معهم، في عمق سرّ المسيح الذي هو إنسان وإله معاً. فسرد لنا نسب يسوع : ” نسب يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم…” ليظهر إنسانيته، وتكلّم عن ميلاده: ” أمّا ميلاد يسوع المسيح، فهكذا كان…” ليظهر ألوهته.

تهيئنا لمجيء المسيح وانتظرنا بفارع الصبر ميلاده: ” ليتك تشق السموات وتنزل..” فالميلاد لقاء الله والبشر في شوق كلّ منهما للآخر. فبمحبّته التي لا توصف شقّ أب المراحم سمواته وأرسل لنا أبنه بفعل الروح القدس وقوته، مولوداً من امرأة ليصبح من عائلة البشر ونصبح نحن من عائلة الثالوث…

يقول يوحنّا الذهبي الفم ” جعل ابن الله نفسه ابن الإنسان ليجعل الناس أبناء الله. عندما يرمق السامي المقام من كان أدنى منه رتبة، لا يُخفض من مجده، بل يرفع الوضيع إلى مستواه… وهذا ما فعله المسيح: بنزوله من السماء لم يحطَّ من طبيعته الإلهيّة لكنه رقّانا إلى مجده نحن الذين كنا نتسكّع في رطام العار والظلمات”.  

صلاة الأنديفونة: أيُّها الربُّ إِلهُنا. الذي لا تمثل عزَّتُهُ، ولا يُدرَكُ مجدهً. ولا تُقاسُ رحمته. ولا يفي وصفٌ بمحبته للبشر. أَنتَ أَيُّها السيِّدُ. اطَّلعْ بتحنُّنكَ. عَلَينا وعلى هذا البيت المقدَّس. واجْعلْ مراحِمكَ ورأفتكَ غزيرةً علَيْنا وعلى المصلِّين معنا. لأَنَّه لكَ ينبغي كلُّ مجدٍ وإكرامٍ وسُجود. أَيُّها الآب والابنُ والرُّوحُ القدُس. الآنً وكلَّ أَوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرين. آمين

  الطروباريات:

1- طروبارية القيامة (اللحن الخامس): لنُنشد نحن المؤمنين ونسجد للكلمة، الأزلي مع الآب والروح، المولود من العذراء لخلاصنا. لأنه ارتضى أن يصعد بالجسد على الصليب، ويحتمل الموت، ويُنهض الموتى بقيامته المجيدة.

2- طروبارية الآباء (اللحن الثاني): ما أعظم مفاعيل الإيمان الباهرة! فبه كان الثلاثة الفتية القدّيسون يبتهجون في ينبوع اللهيب كأنهم على ماء الراحة. ودانيال النبي بات يرعى الاسود كالغنم. فبتضرّعاتهم، أيها المسيح الإله، خلّص نفوسنا.

3- طروبارية شفيع الكنيسة…

4- قنداق الختام لتقدمة عيد الميلاد (اللحن الثالث): اليوم العذراء تأتي إلى المغارة، لتلد الكلمة الذي قبل الدهور، ولادة تفوق كلّ وصف. فاطربي أيتها المسكونة إذا سمعت، ومجّدي مع الملائكة والرعاة، من شاء أن يظهر طفلاً جديداً، وهو الإله الذي قبل الدهور.

+ الرسالة للأحد قبل الميلاد : (عب 11 : 9-10 : 32 -40).

+ الإنجيل للأحد قبل الميلاد: نسب الرب يسوع (متى1 : 1- 25).

+ ابتهالات إنجيلية:

  • أيها الرب يسوع، أنت المخلّص الذي ينقذ الشعب من خطاياه وأهوائه. نطلب إليك ونحن نستعد لعيد ميلادك أن تخلّصنا وتملأ قلوبنا من الفرح والسلام النابعين من المغارة – إليك نطلب يا رب، فاستجب وارحم.
  • أيها الرب يسوع، أنت المسيح ابن الله الحيّ، نطلب إليك ونحن نستعد لعيد ميلادك، أن تعقد بتجسّدك عهداً جديداً بين الله والإنسان فنحيا من حياتك وفي محبّتك وتحت عنايتك– إليك نطلب يا رب، فاستجب وارحم.
  • أيها الرب يسوع، أنت “العمانوئيل” أيّ الله معنا. نطلب إليك ونحن نستعد لعيد ميلادك أن تدخل حياتنا وتجعلنا نعيش بصحبتك ونفرح بحضورك، إليك نطلب يا رب،               فاستجب وارحم.

رزنامة الأسبوع

+ الاثنين 20 كانون الأول: تقدمة الميلاد، وتذكار القدّيس الشهيد اغناطيوس اللابس الله.

+الثلاثاء 21 كانون الأول: تذكار القدّيسة الشهيدة يولياني التي من نيقوميذيا.

+ الأربعاء 22 كانون الأول: تذكار القدّيسة العظيمة في الشهيدات أنسطاسيا المنقذة من السحر.

+ الجمعة 24 كانون الأول: تهيئة عيد ميلاد المسيح. وتذكار القدّيسة البارة في الشهيدات إفجانيا.

+ السبت 25 كانون الأول: ميلاد ربنا وإلهنا يسوع المسيح بحسب الجسد.

** أمسية ميلادية**

تحت رعاية المطران جورج مصري متربوليت حلب للروم الكاثوليك تقام أمسية ميلادية تحييها مغنية الأوبرا سمية حلاق وهي بعنوان(1 .2 .3 Chrismas)  وبمشاركة  سيفان كشيشيان ارسلانيان  وذلك يوم الأربعاء 22 كانون الأول 2021 الساعة 5.00 مساءً في كاتدرائية السيدة للروم الكاثوليك في ساحة فرحات .

** قداديس عيد الميلاد المجيد**

نعلمكم بأن قداديس عشية عيد الميلاد في كافة  كنائسنا يوم الجمعة 24 كانون الأول، هي في تمام الساعة الثامنة (8.00) مساءً. وسيحتفل سيادة راعي الأبرشية يالقداس في كنيسة القديسة تيريزيا – السريان الجديدة .

وسيحتفل سيادة المطران جورج مصري راعي الأبرشية بقداس العيد يوم السبت 25 كانون الأول في كاتدرائية السيدة في ساحة فرحات في تمام الساعة 9.00 صباحاً. يليه استقبال سيادة المطران للمهنئين بالعيد.

أما بالنسبة لبقية الكنائس  فهي في تمام الساعة 11.00 صباحاً والساعة6.00 مساءً. وتلغى بقية القداديس في ذلك اليوم 

وقداديس يوم الأحد هي بحسب التوقيت المتعارف عليه تبعاً لكل كنيسة.

     ميلاد مجيد وكل عام وأنتم بخير

** معرض الميلاد**

تحت رعاية سيادة المطران جورج مصري الجزيل الوقار تسر الشبيبة العاملة المسيحية وبأشراف الأب ميشيل قندلفت أنّ تدعوكم لزيارة معرض ” ضيافة العيد” وذلك يوم الأحد 19/12 من الساعة 10.30 – 1.00 ظهراً وبعد الظهر من 5.00 وحتى 8.00 مساءً، ويوم الاثنين 20/12 من الساعة 5.00 مساءً وحتى 8.00 مساءً.

في صالة كنيسة القديس جاورجيوس – السليمانية – الدعوة عامة.

﴿ سيدي صاحب الغبطة﴾

سيدي صاحب الغبطة الجليل البطريرك يوحنا العاشر الكلي الطوبى، أيُّها الإخوة السادة الأساقفة، أيُّها السادة أصحابُ المسؤوليات الرسمية الأكارم، أيُّها الأباء المحترمون ويا أيُّها الأبناء الأعزاء.

يسُّرني ويُشرفني أنّ أُعبر لكم عن الفرحة التي تملأ قلبي وتملأ قلوب أبنائنا في هذا اليوم السعيد، يوم مجيء سيادة الأخ الحبيب المتروبوليت أفرام معلولي الجزيل الوقار لرعاية أبرشية حلب والإسكندرون وتوابعهما للروم الأرثوذكس، بعد أنّ غيّبتْ الحرب المَقيتة، لسنوات طِوال راعيها العزيز الحبر الفاضل المعطاء والصديق الوفي في الإخلاص المتروبوليت بولس، أعاده الله إلينا وإلى أحبائه الكُثُر سالماً ليتابع رسالته الأسقفية في الكنيسة الأرثوذكسية الشقيقة، بمشيئة العناية الإلهية وحيث توجِّهُه السلطات الكنسية المعنية.

حضرة المتروبوليت أفرام الجزيل الوقار ويا أيُّها الأخ المُكرّم، إنّنا إذ نرحب بسيادتك في هذه المدينة العريقة، حلب، حاضنة الثقافة والحضارات منذ فجر التاريخ الموثوق والمعروف، وحاضنة المسيحيين منذ نشأة الكنيسة الجامعة الرسولية، نتوجّه إليك بالتحية والتَّرحاب، نحن الكاثوليك بطوائفنا الست ونقول لك مع إخواننا من سائر الطوائف الناشطة في المدينة أننا سعداء بقدومك إلينا، وكلنا أمل بأن تنضمَّ إلينا لكي نَمضي سويّةً في سعينا الرعائي والخِدَمي، عاملين يداً بيد لصالح أبناء الكنيسة وغيرهم من المواطنين في ظروف صعبة ومؤلمة يعاني من قساوتها شعبنا معاناة لا توصف.

يا أيُّها الحبر الجليل، بلغنا أنك من رُواد العمل المسكوني، وأنّك على اضطلاع وعلم بالمسار المسكوني اللافت في مدينتنا، وأنَّ إخوانك أساقفةَ طوائف حلب الأحد عشر يلتقون بشكل دوري ومستمر على مدار السنة، للتشاور بروح مسكونية والتنسيق في ما بينهم للقيام بما هو الأفضل لمصلحة أبناء الكنيسة، إنْ على الصعيد الرعوي أو على الصعيد الإغاثي ولا سيما في الظروف الراهنة الصعبة التي تمر بها بلادنا الحبيبة، جّراء الحرب العدوانية المدمرة التي أصابت المواطنين وأزلت كرامتهم، إذ أفقرتهم بعد أنّ كانوا أغنياء وجعلتهم في عَوَز وفاقة، بعد أنّ كانوا ميسورين أسخياء، كما هو معلوم لدى الجميع في هذا القطر وفي سائر أقطار المنطقة. ولذلك تَرانا ننتظرك مجتمعين، آملين أنّ نراك تضيف طاقاتِك المشهودَ لها إلى طاقاتنا، لكي نُحسِّنَ معا فعّالية العمل الخدمي في سبيل أبناء هذا الوطن العزيز.

لقد كان سلفك المُغيْب الغالي سيادة المتروبوليت بولس، ومن بعده وبانتظار قدومك إلينا، قُدسُ الأرشمندريت موسى الحبيب، في طليعة الأحبار الناشطين مسكونياً في هذه المدينة العريقة. وأنت على علم بدون أدنى شك يا أيُّها الأخ العزيز أنَّ سَلفكَ، صديقَنا الحبيب المطران بولس، قد حقّق نقلة نوعية في العمل المسكوني، إذ قام بالتعاون مع إخوته الكاثوليك بافتتاح أول كنيسة مشتركة بين طائفتيْنا الشقيقتين المتأصّلتين في الشرق الأدنى، كما أنّه كان على تواصل مستمر مع سائر أساقفة حلب، مدينة الحضور المسيحي المتنوّع والمُمّيز في هذه المنطقة من العالم. ونحن إذ نذكر أفضال سلفك الغالي، نتمنى أنّ تكون خِلافتك يا أيُّها الحبر الجليل، مُكِّملة للمسار الرائع الذي سلكه المطران بولس، حفظه المولى بعنايته الفائقة وأعاده إلى الكنيسة الأورثوذكسية الشقيقة سالِما منعماً.

أهلاً بك يا صاحب السيادة الجليل في مدينتك الشهباء. لقد أرادك الله لها راعياً فأصبحت اليوم أحدُ أركان صمودها ونحن سوف نكون معك، عاملين إلى جانبك في السرّاء والضرّاء. وفقكَّ الله وبارك جهودك، وحفظك لسنين عديدة يا سيد.       

                                                        حلب في ١٠ كانون الأول ٢٠٢١

كلمة المطران يوحنا جنبرت في رتبة التنصيب  للمتروبوليت أفرام معلولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى